تقارير

بعد عامين من التوقف..وصول أولى دفعات الحجاج السوريين إلى السعودية

وصلت أول طائرة للحجاج السوريين اليوم الثلاثاء إلى مطار جدة، وهي أول طائرة من مطار مدينة غازي عنتاب التركية تحمل حجاج سوريين، ومن المتوقع أن يتم إرسال دفعة ثانية في الأيام القادمة لاستكمال نقل كافة الحجاج، لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

ودخل الحجاج عن طريق معبر “باب السلامة” الحدودي بريف حلب الشمالي، إلى مطار غازي عنتاب، وكان في استقبالهم رئيس لجنة الحج العليا السورية الأستاذ عبد الرحمن مصطفى مع الطاقم الإداري لمكتبي (السلامة وعنتاب) الذين تابعوا الإجراءات لتسهيل انتقال وحركة الحجاج في المعابر والمطارات.

وقال قاسم قاسم مدير معبر “باب السلامة” في حديثٍ خاص لفرش: “إن وفود الحجاج بدأت بالمغادرة عن طريق المعبر منذ يوم الأحد، وستنتهي مغادرة البقية منهم يوم الجمعة القادمة”، مشيراً أن إدارة المعبر توفر لهم كافة التسهيلات من أجل الانتقال إلى مطار غازي عنتاب.

وأضاف قاسم، أنه “في اليوم الأول غادر 124 حاج، وفي اليوم الثاني 251 حاج، واليوم سيغادر 268 حاج، ويستقل الحجاج باصات النقل الداخلي التي تنقلهم من معبر السلامة إلى الجانب التركي، وذلك بعد أن يتم تسجيلهم وتقييدهم في سجلات المعبر”.

وأكد قاسم، أن “جميع الإجراءات جرت بشكل جيد، بفضل تعاون الجانب التركي، ولكن كان هناك بعض المشاكل بخصوص جوازات السفر، وتم حلها من خلال التواصل مع الجانب التركي، وفي حال حدوث أي مشكلة نقوم بالتواصل مع لجنة الحج لحلها.

ومن جهة أخرى يشهد معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، دخول الحجاج من محافظة إدلب الراغبين في تأدية مناسك الحج إلى الأراضي التركية ومن ثم إلى السعودية.

وفي حديثٍ خاص لفرش، قال مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر “باب الهوى” مازن علوش: “نحن في اليوم الثالث منذ بدء توافد الحجاج من المناطق المحررة القاصدين السفر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج هذا العام.

وأكد علوش، أن “عدد المغادرين وصل لقرابة الـ 400 حاج، من أصل 2000 حاج، ممن سيغادرون عن طريق معبر “باب الهوى”، ومن المتوقع عبور قرابة 300 إلى 400 حاج بشكل يومي على مدار أسبوع كامل، وذلك حتى يوم السبت القادم.

وأشار علوش إلى أن “إدارة المعبر استنفرت كامل كوادرها منذ عدّة أيام لتسهيل دخول الحجاج، وجهزت لهم صالات استراحة وانتظار، وأيضاً خصصنا لهم عشرات الحافلات لنقلهم على مدار الساعة، مع تقديم بعض الوجبات والتسهيلات، ولا يوجد لدينا أي عقبات.

ومنذ أيام بدأ عدد كبير من الحجاج في المناطق المحررة، بالمغادرة إلى تركيا عن طريق معبر “باب السلامة” بريف حلب، و”باب الهوى” بريف إدلب، وذلك من أجل أداء مناسك الحج في مكة المكرمة،

يشار إلى أن السعودية قررت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل البلاد وخارجها، على أن ينحصر هذا الموسم على الفئة العمرية الأقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة.

إعداد: مهنا الرشيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى