أخبار سوريا

بعد عرض نتياهو.. مسؤولة إسرائيلية: ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وافقت على المساعدات الإسرائيلية لها

قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي هوتوفلي، إن إسرائيل تساعد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في سوريا.

وشنت القوات التركية هجوماً مستهدفة ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، بعد الانسحاب المفاجئ لألف جندي أميركي من شمال سوريا أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في خطوة عدّتها الميليشيات خيانة من واشنطن شريكتهم في قتال تنظيم داعش.

وفي اختلاف علني نادر الحدوث مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساعدات لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، قائلاً “إنهم تعرضوا لعملية “تطهير عرقي”، على يد تركيا “.

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمام البرلمان إن العرض قوبل بالموافقة، بحسب وكالة رويترز للأنباء، وأضافت: “تلقت إسرائيل كثيراً من الطلبات لتقديم المساعدة، لا سيما في المجالين الدبلوماسي والإنساني. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها أصدقاؤنا ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ونساعدهم من خلال قنوات عدة”.

ولم تذكر هوتوفلي أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال “الحوار مع الأميركيين نعبر عما نراه حقيقة بشأن ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانبهم”.

وقالت هوتوفلي: “إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الميليشيا والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا بوصفهم عناصر معتدلة وموالية للغرب”، وتابعت: “الانهيار المحتمل لسيطرة الميليشيا في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماماً أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران”.

المصدر: جريدة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى