دولي

بعد وصفه بـ”مجرم حرب”.. بايدن يطلق وصفاً جديداً على بوتين

أطلق الرئيس الأميركي جو بايدن وصفاً جديداً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسط تصاعد الأزمة في أوكرانيا، بأنه “جزّار”، بعد وصفه في بداية الحرب الأوكرانية بـ “مجرم حرب”، مؤكداً أنه “لا يمكن أن يبقى في الحكم”.

جاء ذلك خلال لقاء بايدن بلاجئين أوكرانيين في العاصمة البولندية وارسو، أمس السبت، ورداً على سؤال حول رأيه “بفلاديمير بوتين نظراً لما يفعله بهؤلاء الناس”، قال بايدن “إنه جزّار”.

وأوضح بايدن في ختام زيارة إلى بولندا استمرت يومين، أن “مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية جزء من معركة عظيمة من أجل الحرية”، داعيًا العالم إلى الاستعداد “لمعركة طويلة”.

إقرأ المزيد: لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.. بايدن يصف بوتين بأنه “مجرم حرب”

وأكد بايدن، إنه “لا يعتقد بأن روسيا غيرت استراتيجيتها من حربها على أوكرانيا، وذلك بعد أن قالت موسكو إنها تركز على “التحرير” الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا”.

وأضاف متوجهاً للأوكرانيين “نحن إلى جانبكم نقطة على السطر، وأن النزاع في أوكرانيا “فشل استراتيجي”، لروسيا”.

وتعتبر الولايات المتحدة، أن “البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك “واجبًا مقدسًا”.

كان الرئيس الأميركي أجرى في وقت سابق، محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إلى أن الوزراء الأربعة، “تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي في 24 مارس في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى