أخبار سوريا

بغداد: لم نوجه دعوة رسمية لبشار الأسد لحضور قمة دول الجوار

أكدت وزارة الخارجية العراقية نفيها توجيه دعوة رسمية إلى بشار الأسد لحضور القمة التي ستستضيفها العاصمة العراقية بغداد أواخر الشهر الحالي.

ويأتي نفي الخارجية العراقية، بعد أنباء تحدثت عن توجيه دعوة رسمية من قبل العراق لبشار الأسد، من قبل وسائل الإعلام الموالية لنظام الأسد.

وقالت الخارجية العراقية في بيان: “إن بعض وسائل الإعلام تداولت أنباءً عن تقديم الحكومة العراقية دعوة لنظام الأسد للمشاركة في اجتماع لبعض دول الجوار في بغداد نهاية الشهر الحالي”.

وأضافت: ” الدعوات الرسمية ترسل برسائل رسمية وباسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وليس من قبل جهات وأحزاب أخرى”.

وكانت قناة “الميادين” المقربة من نظام الأسد، تحدثت عن تلقي بشار الأسد دعوة من قبل الحكومة العراقية لحضور قمة لدول الجوار، ونقلت عن مصادر لم تذكرها “أن رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض سلم دعوة للأخير للمشاركة خلال لقاء له به في العاصمة السورية”.

من جهتها، أشارت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد، أن رئيس “الحشد الشعبي” نقل لبشار الأسد رسالة من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تتعلق بالقمة، دون ذكر تفاصيل تلك الرسالة.

واعتبرت صحيفة الوطن الموالية، “أنه من المقرر توجيه تلك الدعوة لبشار الأسد والتي ستكون بمثابة فرصة تشكل لنظام الأسد حضور إقليمي لافت بعد سنوات من القطيعة والتعتيم”.

وكانت الحكومة العراقية سملت خلال الأيام الماضية دعوات رسمية لزعماء تركيا والسعودية ومصر والأردن وقطر والكويت والإمارات وإيران، بهدف المشاركة في القمة التي ستستضيفها البلاد نهاية الشهر الحالي، من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيشارك في قمة بغداد وذلك خلال اتصال سابق له مع الكاظمي.

وتعد القمة التي دعت لها الحكومة العراقية الأولى من نوعها بعد مؤتمر القمة العربية الذي استضافه العراق عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى