محليات

بمبالغ خيالية.. نظام الأسد يرفع أقساط الجامعات الخاصة في مناطقه سيطرته

رفعت وزارة التعليم العالي التابعة لنظام الأسد الأقساط الجامعية في الجامعات الخاصة لنسب مرتفعة جدًا تجاوزت 75 بالمئة.

وأعلن مجلس التعليم العالي التابع لنظام الأسد عن أجور الجامعات للسنة الدراسية 2021-2022، حيث بلغت رسوم التسجيل في كلية الطب البشري حوالي الـ42 مليون ليرة سورية لكل سنوات الدراسة، وطب الأسنان 32 ملونا.

فيما بلغت رسوم التسجيل في كلية الصيدلة 28 مليونا والمعلوماتية 12 مليونا، والهندسة المدنية 15 مليونا وإدارة الأعمال أكثر من 6.5 ملايين والحقوق أكثر من 9 ملايين.

وقال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة (شكري بابا) في تصريحات صحفية لوسائل إعلامية موالية: “إن الأقساط الجديدة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل”.

وأضاف أن ما تم إقراره أقل بكثير مما تقدمت وطالبت به العديد من الجامعات الخاصة، ولو وافقت الوزارة على مطالبها لتجاوزت نسبة الزيادة 150% ووصلت لـ200%، وسط وجود مبررات مقدمة بدفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.

وشهدت الجامعات في مناطق سيطرت نظام الأسد تراجعًا ملحوظًا، حيث تراجع الترتيب العالمي للجامعات مئات الدرجات مقارنةً عمّا كانت عليه قبل عام 2011، وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد ارتفاع في الأسعار، بالإضافة إلى تكاليف الخدمات التعليمية والإدارية والصحية، وذلك بالتزامن مع انهيار قيمة الليرة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى