محليات

بهدف تحسين الزراعات المروية.. مشروع ري جديد ينفذ بمنطقة حارم شمال غرب إدلب

أعلنت مديرية الموارد المائية في منطقة حارم شمال غرب إدلب والتابعة لوزارة الزراعة والري بحكومة الإنقاذ البدء بتنفيذ مشروع “الري المتكامل” في جميع الأراضي الزراعية في المنطقة.

 ويعمل المشروع لاستجرار المياه سواء من نهر العاصي أو الينابيع المائية وتوصيلها للأراضي الزراعية، بهدف تحسين الزراعات المروية الصيفية في المنطقة.

قال مدير المشروع الاستاذ سليمان عدلة لفرش: “تقوم مديرية الموارد المائية بصيانة، وتعزيل أقنية الري وتعيين حراس ري على كافة خطوطها الري، وتشكيل خطة زراعية لكافة المستفيدين من المشرع”.

وأوضح عدلة، “يهدف المشروع إلى الحفاظ على الماء من الهدر، ولزيادة رقة الأراضي الزراعية، بالإضافة لتوفير الماء لكافة المزارعين”.

وأضاف، أن “المساحة التي يرويها المشروع تبلغ حوالي 530 هكتار، كما تسعى مديرة الموارد المائية في وزارة الزراعة إلى زيادة المساحة عن طريق ايصال الماء إلى كافة الأراضي الزراعية”.

وتشتهر محافظة إدلب بالزراعة التي كانت تُعدّ مصدر الدخل الأساسي لأكثر من 70 في المئة من سكانها قبل الحرب، حتى أنها تُسمّى “إدلب الخضراء”، ولكن اليوم تراجعت هذه النسبة إلى نحو 10% فقط، نتيجة تأثر هذا القطاع كغيره من القطاعات الاقتصادية بالحرب وما خلفته وراءها من دمار في البنى التحتية والمقومات اللازمة للزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى