أخبار سوريا

بوتين وأردوغان يتفقان على وقف إطلاق النار في إدلب

أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في ختام المباحثات التي اليوم أجريت اليوم، عن وقف لإطلاق النار على جميع خطوط التماس بين الفصائل الثورية وقوات النظام بريف إدلب.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته الصحفية عقب الاجتماع: خلال لقائنا الذي استمر 6 ساعات تناولنا التطورات الأخيرة في إدلب وكان هناك توافق ونقاط اختلاف بيننا.
وأضاف: أن تركيا تعبر عن رغبتها في ترجمة كل المواقف على الأرض وأن يكون هناك وقف لإطلاق النار، مشيراً في الوقت ذاته أن منتصف ليل اليوم سيكون هناك وقف لإطلاق النار في إدلب وسنراقب ذلك لمنع حدوث كوارث.
وأشار أردوغان في تصريحاته إلى أن هناك اتفاق في سوتشي على إنشاء مناطق خفض التصعيد واتخاذ تدابير تؤسس الأمن في إدلب.
وأوضح: أن هناك تصعيد يهدف لوضع تركيا في الزاوية والضغط عليها ولكن تركيا ليست الطرف الذي يبقى متفرجا
وأكد: أثناء التصعيد الأخير حرصنا أن نكون على اتصال مباشر بالقوات الروسية في شمال سوريا، وتركيا تحتفظ بحق الرد على جميع الهجمات التي تأتي من نظام الأسد.
ومن جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي عقب انتهاء المباحثات الروسية التركية حول ملف إدلب: “تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا وحماية المدنيين وإيصال المعونات للنازحين، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية”.
وأكد بوتين على ضرورة استمرار العمل بمسار أستانة ومخرجاته فيما يتعلق بالوضع في شمال سوريا
وتابع: أحيي الرئيس التركي وأشكره على موقفه البناء خلال لقائنا ومحادثتنا كما أعزي الشعب التركي في وفاة الجنود الأتراك جراء الهجمات في إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى