دولي

بيان أمريكي أوروبي: روسيا مورد غير موثوق للطاقة لأوروبا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن روسيا مورّد غير موثوق للطاقة لأوروبا، مرحبتاً بالعقد الذي أبرمته فنلندا لاستئجار محطة استيراد غاز طبيعي مسال عائمة من مزود أميركي سيتم تشغيلها قبل نهاية العام الجاري، للاستغناء عن إمدادات الغاز الروسية.

وقال بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية: “إن روسيا أظهرت أنها مورد غير موثوق للطاقة لأوروبا، من خلال إجراءات غير مبررة وغير مقبولة، على غرار قطع الكهرباء والغاز الطبيعي عن فنلندا، ووقف صادرات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا، والتهديد باتخاذ إجراءات مماثلة ضد دول أوروبية أخرى”.

وأضاف البيان: “أنه يتم بذل جهود لتنويع الإمدادات وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي في مختلف أرجاء أوروبا، من دول الشمال إلى البلقان، وقد تم ربط فنلندا بإستونيا عبر أنبوب الغاز بالتيك كونكتور منذ العام 2020، وهو مشروع تدعمه المفوضية الأوروبية ويزيد من أمن الإمدادات لفنلندا والمنطقة”.

وأكد بيان الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية: “على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لخفض واردات الطاقة من روسيا، ويجب أن نتشارك معاً لمواجهة هذه التحديات في إطار فرقة العمل المشتركة المعنية بأمن الطاقة، التي أُعلن عن تشكيلها في 25 آذار الماضي”.

وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان روسيا أنها ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا، بسبب رفضها تسديد ثمنه بالعملة الروسية.

يذكر أن هذه الخطوة الروسية جاءت تزامناً مع تقديم فنلندا والسويد طلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى