أخبار سوريا

بيدرسن : اتفاق على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري في سوريا

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن في مؤتمر صحفي، يوم أمس الأحد، أن وفد نظام الأسد والمعارضة السورية اتفقا على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري الأسبوع المقبل.

وكشف بيدرسن على هامش لقاء هو الأول من نوعه مع الرئيسين المشاركين للجنة عن المعارضة هادي البحرة وعن نظام الأسد أحمد الكزبري، عن توافق على البدء بصياغة مسودة إصلاح دستوري، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف: “الرئيسان المشاركان لن نقوم فقط (في الجولة السادسة) بالإعداد للإصلاح الدستوري، بل نبدأ بالصياغة، فالأمر الجديد هذا الأسبوع هو أننا سنبدأ بعملية صياغة للإصلاح الدستوري”.

وأردف: “اجتمعت اليوم مع الوفود، وكان هناك اجتماع مهم أيضا مع الرئيسين المشتركين، جلسا معي لإجراء مناقشة صريحة وموضوعية بشأن كيفية العمل في الإصلاح الدستوري والتخطيط للأسبوع المقبل”.

وتطرق بيدرسن للأوضاع الميدانية قائلاً: “منذ مارس (آذار) 2020 ساد هدوء نسبي في محافظة إدلب، ويوميا هناك قتل وجرح للمدنيين، ولذلك ناشدت ضرورة تصحيح هذا الوضع، وهناك وضع إنساني واقتصادي خطير، إذ إن 30 مليون سوري بحاجة لمساعدة إنسانية و90 في المئة يعيشون تحت خط الفقر”.

وأضاف: “اللجنة الدستورية هي مساهمة مهمة للعملية السياسية، ولكنها ليست الوحيدة لحل الأزمة، ويجب العمل بجدية في اللجنة الدستورية والتصدي للأزمة الإنسانية في الوقت نفسه”.

وعن توقعاته للجولة الجديدة، قال: “لا أعرف.. سنرى كيف تمضي الأمور هذا الأسبوع، والموضوع لا يعتمد فقط على اجتماع الـ45، بل يعتمد أيضا على الاقتراحات من المجموعة الموسعة (للجنة) المكونة من 150 عضوا”.

وتابع قائلاً “هناك مبادئ واضحة ستُناقش، واتفقنا على وضع 4 عناوين ونصوص للتوافق عليها، فلنعمل بجهد خلال هذا الأسبوع، وعندما نجتمع الجمعة، سنتمكن من إيجاز ما حققناه”.

وأجرى الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية عن وفدي المعارضة ونظام الأسد أول اجتماع مباشر ، يوم أمس الأحد،  بحضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غ ير بيدرسن قبيل انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى