أخبار سوريا

بيدرسن يزور دمشق لبحث عقد الجولة الثامنة للجنة الدستورية السورية

أعلنت وسائل إعلامية موالية أن مسؤولين في نظام الأسد سيستقبلون المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن يوم السبت المقبل، في زيارة تستغرق يومين لبحث عقد الجولة الثامنة من مباحثات اللجنة الدستورية في جنيف.

وذكرت صحيفة موالية أن المبعوث الأممي سيلتقي وزير خارجية نظام الأسد فصيل المقداد والسفير الروسي في دمشق ألكسندر يفيموف، ورئيس لجنة مناقشة تعديل الدستور أحمد الكزبري، إضافة لأعضاء لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة عن وفد “المجتمع المدني”.

وفي وقت سابق قال بيدرسن في تصريحات له خلال مؤتمر بروكسل للمانحين:” إن السوريين بحاجة إلى دعم الآن أكثر من أي وقت مضى، وإنه من الضروري خلق بيئة آمنة وهادئة ومحايدة في سوريا”، مشيراً أن الجمود الاستراتيجي الحالي على الأرض وغياب سوريا عن العناوين الرئيسية لا ينبغي فهمه بأن الحاجة الملحة إلى حل سياسي شامل قد اختفت.

كما أعرب المبعوث الأممي عن أمله في تحقيق تقدم إيجابي في اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، وتابع قائلا:” حتى أكون صريحاً، نحن بعيدون عن الحل السياسي في سوريا. وستجتمع مرة أخرى في جنيف في وقت لاحق من الشهر”.

من جهته أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بياناً عبر فيه عن دعم واشنطن جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسن، لتحقيق تسوية سياسية وحل دائم للصراع السوري، وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأكد الوزير الأمريكي خلال البيان أن واشنطن “تدعم العدالة والمساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات المستمرّة لحقوق الإنسان في سوريا”. مشدداً على أن الشعب السوري “لا يزال يواجه فظائع لا حصر لها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى