دولي

بيلوسي: إحالة ترامب للمحاكمة يوم عظيم للدستور وحزين لأمريكا

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إحالة الرئيس دونالد ترامب، للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ، يوم “عظيم” بالنسبة للدستور، لكنه “محزن بالنسبة لأمريكا”.

وفي تعليقها الأول على التصويت، قالت بيلوسي: ” إن الليلة تعتبر “يوما عظيما للدستور ولكنه يوم حزين لأمريكا”، حسب وسائل إعلامية أمريكية.

وأعلنت خلال مؤتمر صحفي أعقب عملية التصويت على إحالة ترامب للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتين خطيرتين: “من المستحيل أن نكون أكثر فخرا أو أكثر إلهاما من الشجاعة الأخلاقية للديمقراطيين في الداخل. لم نسأل أيا منهم أبدا كيف سيصوتون”.

وأشارت بيلوسي إلى أن الديمقراطيين سيقررون “كمجموعة” موعد تقديم قرار إحالة ترامب إلى المحاكمة في مجلس الشيوخ. وأضافت أنها ليست مستعدة بعد لتعيين مديري الإقالة، الذين سيتعين عليهم تمثيل الادعاء في محاكمة مجلس الشيوخ.

وأوضحت بيلوسي: “لا يمكننا تسمية المديرين حتى نرى كيف ستكون عملية مجلس الشيوخ ، ونأمل أن تتم قريبا”. وأضافت “حتى الآن، لم نر أي شيء يبدو عادلا لنا، لذلك آمل أن تأخذ العدالة مجراها.”

وعند بدء نقاش في مجلس النواب حول عزل الرئيس يوم أمس الأربعاء، قالت: “من المأساوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل”.

وأضافت “ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمرا لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا”.

وقالت بيلوسي: “أفتتح بكل أسف المداولات بشأن مساءلة رئيس الولايات المتحدة. وإذا لم نتحرك الآن فسيكون ذلك إهمالا في أداء واجبنا”.

ومن جهته وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقة الديمقراطيين في مجلس النواب على مساءلته بأنه انتحار سياسي، متهماً إياهم بازدراء الناخب الأمريكي.

وقال ترامب في كلمة خلال تجمع انتخابي بولاية ميشيغان الليلة الماضية: “هذه المساءلة الحزبية غير القانونية، هي مسيرة انتحار سياسي للحزب الديمقراطي”.

واعتبر ترامب أن الديمقراطيين يظهرون من خلال هذه المساءلة “احتقارهم العميق وازدراءهم” للناخب الأمريكي، كونهم “يحاولون إبطال فوزي في الانتخابات، عبر السعي إلى إبطال تصويت ملايين الأمريكيين الوطنيين”.

وقال: “لقد وُصم الديمقراطيون بالخزي” جراء التصويت، مضيفا: “ينبغي عزل الديمقراطيين في مجلس النواب جميعهم”.

وتابع: “لا يبدو حقا أننا سنُعزل.. لم نخطئ ولدينا دعم هائل في الحزب الجمهوري”.

وحسب ترامب، فإن الحزب الجمهوري لم يواجه إهانة أكبر من هذه سابقا، لكن الجمهوريين متحدون اليوم أكثر من أي وقت مضى و”سيفعلون الصواب”.

ولفت ترامب إلى أن ثلاثة من الديمقراطيين في مجلس النواب لم يؤيدوا إجراءات العزل، معتبرا ذلك “تحولا غير مسبوق”.

جاءت تصريحات ترامب هذه بعد أن وافق مجلس النواب مساء الأربعاء على اتهامه باستغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، وأحاله للمحاكمة في مجلس الشيوخ.

وأكد البيت الأبيض أن ترامب واثق من تبرئته في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى