أخبار سوريا

بينها نظام الأسد.. عقوبات أمريكية تستهدف كيانات خرقت حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن إدارة بايدن فرضت عقوبات اقتصادية جديدة على كيانات سورية ولبنانية وعراقية وروسية، وذلك بسبب خرقها لحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وبحسب البيان، تم إدراج شركتين تجاريتين سوريتين لم يتم تحديد اسمائها، على القائمة السوداء الخاصة بوزارة الخارجية الأمريكية.

ومن ضمن الشركات التي طالتها العقوبات، “آسيا إنفست” و “غرين لايت موسكو” ومؤسسة البحث والإنتاج “بولسار” الروسية، وذلك لانتهاكها الحظر المفروض على انتشار أسلحة الدمار الشامل في كل من سوريا والعراق وكوريا الشمالية والولايات المتحدة.

كما وطالت العقوبات ميليشيات موالية لإيران منها ميليشيا “حزب الله” اللبناني وكتائب “حزب الله” العراقية وميليشيا “عصائب أهل الحق” العراقية.

وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن العقوبات الجديدة ستستمر لمدة عاميين، ويحق للأولى تخفيف العقوبات أو حتى إنهائها بشكل كامل.

وتعتبر الحزمة الجديدة من العقوبات على كيانات سورية الثانية خلال أيام، حيث فرضت الولايات المتحدة في الثامن والعشرين من يوليو الماضي، عقوبات شملت خمسة مسؤولين عن ملفات أمنية لدى نظام الأسد، وثمانية معتقلات أبرزها سجن “صيدنايا” ذائع السيط.

وتأتي العقوبات الجديدة بحسب بيان للخارجية الأمريكية في إطار قانون “قيصر” الذي أقرته إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في شهر يونيو من العام الماضي، وذلك لمحاسبة نظام الأسد على جرائمه بحق عشرات آلاف المعتقلين والمغيبين قسرياً الذين قتلوا تحت التعذيب في معتقلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى