محليات

تحذيرات أممية من استمرار توقف محطة مياه علوك شمال شرق سوريا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، من الاضطرابات المتواصلة في محطة مياه علوك، الواقعة في شمال شرق سوريا، وأكدت أن الانقطاعات في الخدمات الأساسية للمواطنين في سوريا آخذة بالتصاعد.

وأوضحت المنظمة، أن محطة مياه علوك تعطلت 24 مرة على الأقل، منذ نوفمبر 2019، ووفقا للمنظمة، مما أدى لتأثر حوالي مليون شخص، بما يشمل الكثير من الأسر النازحة المعرضة للخطر والتي تعيش في مخيمات وتجمعات غير رسمية.

ولفتت المنظمة إلى أن تقارير تؤكد أن بعض تلك الأسر تلجأ لاستخدام مصادر مياه قد تكون غير آمنة، وأن أسراً أخرى باتت تحد من استهلاكها المائي، واعتبرت أن اللجوء لتلك المصادر المائية قد يساهم بنمو عدد من الأمراض المنتقلة بالمياه، والتي قد تكون قاتلة.

وطالبت يونيسيف بإعادة توصيل خدمات المياه والكهرباء وصيانة حق المدنيين بالوصول إلى الماء والصرف الصحي، وحثت المنظمة على توفير ممر آمن ووصول بلا عوائق للفنيين والعاملين في المجال الإنساني، لتتمكن محطة علوك من العمل دون انقطاع.

وكانت مصادر أمنية تركية نقلت عنها وكالة “الأناضول”، نفت مزاعم نظام الأسد بشأن قطع أنقرة المياه عن محطة “مياه علوك” التي تلبي احتياجات محافظة الحسكة السورية، مشيرة إلى أن مزاعم نظام الأسد حول قطع تركيا المياه عن محطة “مياه علوك” في الحسكة لا تعكس الحقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى