أخبار سوريا

تركيا: يجب معاقبة نظام الأسد عن الهجمات الكيميائية في سوريا

أصدرت وزارة الخارجية التركية، بيان لها، تعليقًا على التقرير الثاني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية، بعد تحقيق قام به فريق تابع لها، بخصوص الهجوم الكيميائي الذي شنته قوات نظام الأسد بسوريا في 2018.

وقال البيان: “يجب معاقبة المسؤولين عن الهجوم الكيميائي الذي شنته قوات نظام الأسد على مدينة سراقب، كون هذا الحدث يمثل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي”.

وأضاف بيان الخارجية: “أن تقرير المنظمة الدولية أشار لقيام قوات نظام الأسد بشن هجوم بغاز الكلور السام في سراقب الواقعة على بعد 50 كم جنوب حلب في 4 فبراير/شباط 2018”.

وأكد “أن فريق التحقيق التابع للمنظمة أكد مجددًا مسؤولية نظام الأسد عن هجوم كيميائي آخر”، لافتًا أن “الهجوم يعتبر انتهاكًا صارخًا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، إلى جانب كونه جريمة ضد الإنسانية، وجريمة حرب”.

وأردف البيان: “وبهذه المناسبة، نكرر دعوتنا إلى ضرورة عدم إفلات المسؤولين عن مثل هذه الهجمات من العقاب، إذ أنها تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي. وستواصل تركيا دعم الجهود المبذولة لمحاسبة المسؤولين عن ذلك، لا سيما جهود الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وفي تقريرها الأخير أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، استخدام نظام الأسد، غاز الكلور السام خلال هجومه على سراقب بريف إدلب في عام 2018.

المصدر: يني شفق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى