أخبار سوريا

تشاووش أوغلو: أكثر من 13 مليون سوري أُجبروا على ترك بلدهم

عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره السلوفاكي إيفان كورتشوك مؤتمراً صحفياً مشتركاً، أمس الثلاثاء، في العاصمة التركية (أنقرة)، لبحث آخر تطورات الملف السوري.

وقال أوغلو: “إن سوريا تشهد مأساة إنسانية، أجبرت أكثر من 13 مليون سوري على ترك بلدهم، 3.6 ملايين منهم يعيشون في تركيا” على حد تعبيره.

وأضاف: “أن هناك قرابة 6 ملايين مهجر داخلي (نازح) في سوريا، ونحو 5 ملايين سوري يحتاجون مأوى”.

وأوضح أوغلو أنه نحو 2.5 مليون طفل سوري لا يستطيعون إكمال تعليمهم أو الذهاب للمدرسة، مشيراً “لدينا (في تركيا) قرابة المليون طفل في سن التعليم، تمكن 700 ألف منهم من دخول المدارس”.

وفي حديثه عن اجتماعات اللجنة الدستورية، أكد وزير الخارجية التركي، “أن نظام الأسد يرفض الحل السياسي، وهذا ما ظهر جليا في اجتماعات اللجنة الدستورية”، لافتاً إلى “أن المجموعة الدولية لدعم سوريا، بدأت شيئا فشيئا تنفض يدها من الشأن السوري”.

وتابع: “بفضل جهودنا عملية جنيف حية اليوم، وأطلقنا مسار أستانا، ونعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل حلول شهر رمضان” حسب قوله.

وشدد على ضرورة الاتجاه نحو الحل السياسي في سوريا “كونه الطريق الوحيد لحل هذه المسألة”، داعياً للحفاظ على وحدة الأراضي السورية وحدودها وتأمين العودة الطوعية والآمنة والكريمة للشعب السوري.

وعن وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، نوه أوغلو “أن تركيا توصل المساعدات لـ 9 ملايين سوري داخل بلاده وفي سوريا، لافتا إلى أن المواد الإغاثية الدولية تدخل بكاملها إلى سوريا عبر تركيا”.

واختتم حديثه بالتطرق لتنظيم “الدولة” والقوات الكردية في سوريا قائلاً: “إن تنظيم الدولة لم يتم القضاء عليه بشكل كامل في سوريا، وللأسف فإن ميليشيات الإرهابية، تتلقى الدعم من بعض حلفائنا الغربيين، سواء في الميدان أو في بلدانهم” حسب قوله.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى