دولي

تشاووش أوغلو: التعاون التركي – الروسي يؤتي ثماره في كارا باغ وليبيا

عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة سوتشي الروسية، خلال زيارته لروسيا من أجل حضور الاجتماع الثامن لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين.

وأكد أوغلو خلال المؤتمر، أن التعاون الاستراتيجي التركي – الروسي بدأ يؤتي ثماره في إقليم كارا باغ وليبيا ومنطقة الشرق المتوسط، مشيراً لتقارب الرؤي بين تركيا وروسيا في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف أوغلو: “بحثنا القضايا الإقليمية والدولية المختلفة ذات الاهتمام المشترك مع روسيا”، مردفاً أن تركيا تنوي التخطيط لمزيد من الاتفاقيات مع الجانب الروسي.

وقال الوزير التركي إن أنقرة تعطي اهتماماً كبيراً للعلاقة التركية – الروسية، إلا أنها من غير الممكن أن تكون بديلاً عن علاقتها مع حلف النيتو أو الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وعن العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة مؤخراً، أكد تشاووش أوغلو أن تركيا لا يمكنها أن تتخلى عن مواقفها متأثرة بالعقوبات التي فرضت عليها.

من جهته رحب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالمبادرة التركية لحل النزاع في إقليم كارا باغ عقب الاتفاق مع أذربيجان وأرمينيا.

وأكد على قوة العلاقات الروسية – التركية قائلاً: ” العلاقات الروسية التركية تحمل طابعا استراتيجيا منذ فترة طويلة منذ أن كان الغرب يفرض عقوباته علينا”.

كما أشار الوزير الروسي أن الطرفان بحثا آخر التطورات في الملفين السوري والليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى