أخبار سوريا

تشاويش أوغلو يأمل بوقف دائم لإطلاق النار بإدلب

عبر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو عن أمله في أن يتحول وقف إطلاق النار الذي يسري في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا إلى وقف إطلاق نار دائم.

وقال أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمية في غانا، شيرلي أيوركور بوتشوي، في إسطنبول أمس السبت: إن “الاتصالات مستمرة مع الجانب الروسي في هذا الشأن.”
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان ليل الجمعة -السبت، أن الجانبين التركي والروسي اتفقا على وقف إطلاق نار بمنطقة خفض التصعيد في إدلب اعتباراً من الساعة 00:01 اليوم الأحد وفق التوقيت المحلي.

وذكر البيان أن وقف إطلاق النار يشمل الهجمات الجوية والبرية، بهدف منع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين، ولتجنب حدوث موجات نزوح جديدة وإعادة الحياة لطبيعتها في إدلب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الخميس، أن وقف إطلاق نار بدأ الساعة 14:00 (بالتوقيت المحلي) في إدلب، لكن قوات نظام الأسد قامت بخرق الإعلان وسجلت ارتكاب العديد من المجازر بحق المدنيين في مناطق عدة يوم أمس، وقصف عنيف على بلدات ومدن عديدة بريف إدلب.

وبدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر اليوم الأحد، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وهي ليست الهدنة الأولى التي تبرم في المنطقة بعد ارتباطها باتفاقيات سوتشي وأستانا لخفض التصعيد، بعد خرق كل الهدن السابقة من قبل “الضامن” الروسي.

وخلال أقل من 12 ساعة على مرور الهدنة، سجل نشطاء عدة خروقات بقصف مدفعي لقوات النظام، طال قرى كفرباسين ومعرشورين وصباحاً مدينة معرة النعمان، والدير الشرقي وتقانا، في نية واضحة لعدم التزام نظام الأسد بتلك الهدن كما في كل مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى