أخبار سوريا

تفاهم تركي أمريكي حول منطقة شرق الفرات

كشف موقع “باسنيور” المقرب من حكومة كردستان العراق عن مصدر في ميليشيا قسد، أبرز نقاط الاتفاق والاختلاف بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حول إقامة المنطقة الآمنة شمالي سوري.

وبين مصدر مطلع في ميليشيا قسد، أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا توصلتا إلى” تفاهمات مشتركة” بشأن” المنطقة الآمنة”، موضحاً أن هناك ثلاثة نقاط مشتركة بشأن إقامة المنطقة، فيما لا يزال الخلاف محتدماً حول مسألتين مهمتين، وفق قوله.

وقال المصدر إن النقاط الثلاث المتفق عليها بين واشنطن وأنقرة هي: الأولى” تسمية المنطقة المتفق عليها المنطقة الآمنة وليس بالمنطقة الأمنية على أن تمتد من جرابلس إلى عين ديوار على الحدود السورية التركية. والثانية” إقامة حظر جوي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها على تلك المنطقة.

والثالثة” منع عودة نظام الأسد وحلفاءه من الروس والإيرانيين إلى شرق الفرات.

ونوه المصدر إلى أن نقاط الخلاف بين واشنطن وأنقرة تمحور حول

أولاً ” عمق ومساحة المنطقة إقامتها في شمال سوريا”.

وثانياً” حول دور ميلشيا قسد في تلك المنطقة”، وتتطلع تركيا إلى إقامة منطقة آمنة بعمق 30-40كيلو متر داخل سوريا انطلاقاً من الحدود التركية، حيث أكد الرئيس رجب طيب أردوغان في أكثر من موقف عزم بلاده على إقامة المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا قائلاً:” سواء لمست من حلفاءها أم لا كما دعا إلى دعم جهود أنقرة لإقامة منطقة آمنة، تتيح عودة ملايين السوريين لمنازلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى