أخبار سوريا

تقرير حقوقي: نظام الأسد بدأ بتجنيد مرتزقة سوريين للقتال في أوكرانيا

كشفت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، في تقرير لها، أن مخابرات نظام الأسد الجوية بدأت بتسجيل أسماء مقاتلين سوريين سابقين بهدف زجهم إلى جانب القوات الروسية في حربها ضد أوكرانيا.

ويعمل ضباط فرع المخابرات الجوية على تجهيز وإعداد قوائم للمنتسبين، لعرضها على الضباط الروس المتواجدين في سوريا، للموافقة عليها قبل بدء عملية نقلهم إلى أوكرانيا، وفقاً لما ذكرته إحدى للمصادر للمنظمة.

ويجري تسجيل أسماء المقاتلين من ذوي الخبرة القتالية الجيدة مع أفضلية تشمل الذين يعملون تحت إمرة الروس أو الفرقة “25” في قوات نظام الأسد، وفقاً لنفس المصادر.

وأوضحت المنظمة نقلاً عن مصدر لم تسمه، أن ضابطاً في فرع المخابرات الجوية نقل عن ضابط روسي قوله: “إن مشاركة المقاتلين السوريين إلى جانب قوات بلاده تعتبر من باب الوفاء”.

وأشارت إلى أن المرحلة الحالية هي لتسجيل الأسماء وتعتبر أولية، ومن ثم سيصار إلى تدريب أولئك المرتزقة من قبل الضباط الروس وبعدها سيقرر الروس ما إذا سيتم إرسالهم إلى أوكرانيا أن لا، وقد لا يتم إرسالهم أبداً.

يشار أن روسيا زجت بآلاف المرتزقة السوريين في ليبيا لدعم حليفها خلفية حفتر في حربه ضد حكومة “الوفاق” الوطنية المعترف بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى