أخبار سوريا

تقرير حقوقي يركز على الانتهاكات التي تعرض لها السوريون في لبنان عام 2021

رصد تقرير أصدره مركز الوصول لحقوق الإنسان سلسلة من الأنشطة التفاعلية مع النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، مع التركيز على توثيق الانتهاكات التي تعرض لها السوريون في لبنان 2021.

وقال المركز: “إن الهدف من هذا التقرير هو التركيز بشكل رئيسي على الاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة والترحيل التعسفي وغيرها من الانتهاكات الجسيمة بحق اللاجئين السوريين”. 

وأضاف المركز: “أن هذا التقرير يسلط الضوء على هذه الانتهاكات من خلال مراجعة المعلومات الأولية من رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان المختلفة التي يتعرض لها اللاجئون”.

يأتي هذا التقرير في ظل تدهور اقتصادي حاد يعاني منه معظم سكان لبنان، إضافة إلى تصعيد الخطاب الرسمي لإعادة اللاجئين إلى سوريا، الذي تمارسه السلطات اللبنانية والأحزاب السياسية. 

واعتبر المركز أنه من المهم للغاية تقديم أنشطة رصد وتوثيق الانتهاكات ضد اللاجئين السوريين لدراسة أوضاعهم الحقوقية في لبنان، وخاصة لتعبئة جهود المناصرة المحلية والدولية بهدف تحسين الوضع الإنساني.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين فعليا على الأراضي اللبنانية يقدّر بـ 1.5 مليون لاجئ، بينهم نحو 600 ألف سوري يعيش في الخيام في حوالي 2800 تجمع لمخيمات عشوائية وذلك وفق تقديرات رسمية أشارت لها مفوضية شؤون اللاجئين في تقريرها المشار إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى