أخبار سوريا

تقرير يوثق انخفاض الانتهاكات ضد العمل الإعلامي في سوريا منذ مطلع عام 2022

رصد “المركز السوري للحريات الصحفية” في رابطة الصحفيين السوريين، 5 حالات انتهاك ضد العمل الإعلامي في سوريا خلال كانون الثاني/ يناير 2022، في انخفاض واضح عن حصيلة انتهاكات شهر كانون الأول الماضي الذي سجل 11 انتهاكاً.

واعتبر المركز في تقريره الدوري، أن حالات التضييق التي تطال أمن وسلامة الإعلاميين وحرية العمل الإعلامي في سوريا من قبل مختلف القوى المسيطرة، تشكل أسباباً مباشرة للانتهاكات التي تم توثيقها خلال الشهر الماضي، وهي استمرار لسياسيات عرقلة حريات الإعلام الموثقة خلال عام 2021.

وقال التقرير: “لا يزال الإعلاميين يتعرضون للانتهاكات مع تهديدات مباشرة تطال أمنهم وسلامتهم في سوريا”، مضيفاً أن الانتهاكات مستمرة منذ مطلع العام الحالي.

وأوضح التقرير، أن مختلف القوى المسيطرة في سوريا مسؤولة عن الانتهاكات التي تواجه حرية العمل الإعلامي، إذ تصدرت قوات “حزب الاتحاد الديمقراطي” (PYD) قائمة القوات المنتهكة للشهر الثالث على التوالي، وذلك لارتكابها 3 انتهاكات في محافظة الحسكة، فيما حمل التقرير السلطات التركية المسؤولية عن انتهاك واحد في ريف حلب.

وحمل التقرير تنظيم الدولة “داعش” المسؤولية عن ارتكاب الانتهاكات الأشد فتكاً بالصحفيين خلال شهر كانون الثاني، وذلك بعد غيابه عن قائمة الجهات المنتهكة للحريات الإعلامية، إذ ارتكب التنظيم انتهاكاً بحق إعلاميين في مدينة الحسكة، وفقاً للتقرير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى