أخبار سوريا

توافق روسي إسرائيلي لوقف التموضع الإيراني في سوريا

تجري محادثات بين روسيا وإسرائيل على مستويات مختلفة حول وقف التموضع الإيران في سوريا ومنع تسرب الأسلحة الثقيلة والأسلحة الدقيقة إلى أيدي ميليشيا “حزب الله” في لبنان.

وبحسب مصادر إعلامية، أن موسكو أجرت تعديلات على مقترحاتها وفقاً للمطالب الإسرائيلية، بعد أن حصل تقدم ما في قبول هذه الترتيبات أو جزء منها لدى الأطراف الأخرى

وافقت روسيا مع إسرائيل على وقف تموضع إيران في سوريا ومنع تسرب الأسلحة الثقيلة والأسلحة الدقيقة إلى أيدي ميليشيا “حزب الله” في لبنان، لكنها لم تستبعد بلورة مشروع تهدئة بين إسرائيل من جهة و”حزب الله” ونظام الأسد من جهة أخرى.

وأكدت ذات المصادر أن وفداً من ميليشيا “حزب الله” غادر موسكو لدى قدوم وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، وذلك بعد أن أجرى محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، تتعلق بالموضوع في العاصمة الروسية.

وقال سابقاً لافروف: “إذا رصدتم مثل هذه التهديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية كي تتصرف روسيا، قبل أن تباشروا أنتم بضرب الأهداف وشن العمليات. فنحن، عندما تبلغوننا بأن تهديداً لدولتكم ينطلق من الأراضي السورية، فأبلغونا فوراً وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد”.

وأضاف مخاطبا الجانب الإسرائيلي: “إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهديدا لدولتكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية، فأبلغونا فورا بهذه الحقائق، وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد”.

غير أن لافروف أشار حينها إلى أن تل أبيب لم تأخذ العرض الروسي على محمل الجد، لافتاً إلى أن موسكو لم تتلق ردا ملموسا على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طرحه.

المصدر: راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى