أخبار سوريا

جاويش أوغلو: نتعاون مع الأمم المتحدة لضمان عودة آمنة للاجئين وخاصة السوريين

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريح صحفي، يوم أمس الأحد، إن بلاده تشهد حالياً تعاوناً أفضل من الأمم المتحدة بشأن إعادة اللاجئين بشكل آمن إلى بلدانهم.

وأوضح جاويش أوغلو، أن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدم إلى تركيا مؤخراً، وأنهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصة سوريا.

وأشار إلى أن “تركيا هي البلد التي تستضيف العدد الأكبر من السوريين”، لافتاً إلى “أنهم بدؤوا بمبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق”.

وأكد على ضرورة “تنفيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين كما في إدلب، بدلاً من دفع الناس قسراً للعودة”، مبيناً أن “أوروبا تعارض حتى اليوم إعادة إعمار سوريا”.

وذكر “صحيح، أن إعادة إعمار بلد أو أي مكان تستمر فيه الحرب هو أمر غير واقعي”، مضيفاً “لدينا جميعاً موقف واضح حيال نظام الأسد لكن تلبية الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادة بناء الدولة”.

وأوضح جاويش أوغلو أن “الأمر ذاته ينطبق على أفغانستان، لكن بسبب الوضع الحالي فيها ليس من الصواب ومن غير الممكن إرسال الناس على الفور”، مشيراً إلى أن تركيا أعادت الأفغان إلى بلادهم بالطائرات خلال فترة الحكومة والإدارة الأفغانية السابقة، كما أنها أعادت الباكستانيين أيضاً بنفس الطريقة.

ولفت إلى أن تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية أيضاً أدت إلى تفاقم مشكلة اللاجئين، مضيفاً “إذا كانت هذه مشكلة عالمية، فيجب أن نعمل سوياً كمجتمع دولي لحلها، نرى أنها مشكلة وأن هناك عدم ارتياح في المجتمع”.

وأشار أنه “ليس من الصواب النظر إلى الأمر من وجهة نظر أمنية فقط، ومن الخطأ جداً النظر إليها أيضا بنهج عنصري وفاشي”، موضحاً أنه إذا كانت قضية اللاجئين مشكلة اجتماعية، فمن الضروري تقييمها سوياً بهدوء وإيجاد حل لها من خلال وضع سياسات جديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى