محليات

جمعية عطاء الإنسانية تنفذ مشروعاً يدعم المزارعين بريف إدلب الشمالي

أطلقت جمعية عطاء مشروع دعم سلسلة القيمة للقمح في ست قرى تابعة لبلدة معرة مصرين، بهدف زيادة الأمن الغذائي ودعم المزارعين في محافظة إدلب شمال سوريا.

بدأ المشروع في 14/1/2022 حتى 14/11/2022 والذي سيستفيد منه أكثرُ من 5500 شخص من المقيمين والنازحين.

 وقال مدير المشروع الأستاذ صفوان الحايك لفرش: “الهدف من المشروع هو زيادة الأمن الغذائي، بالإضافة لتحسين الدخل للنازحين من خلال أنشطة النقد مقابل العمل، ولتحسين استهلاك الغذاء للنازحين من خلال توزيع الخبز مجاناً لمدة شهرين في المخيمات المستهدفة”.

وأوضح، أن “المناطق المستهدفة تشمل كلي وحزانو وكفر يحمول وكفتين وديرة كفتين معارة الأخوان، وبلغ عدد المستفيدين من المجتمع المضيف 500، ومن أنشطة النقد مقابل العمل الذين سيعملون بأنشطة الحصاد 50، و5500 أسرة نازحة سوف تستفيد من الخبز المجاني”.

وأضاف الحايك، أن مراحل المشروع تتضمن عدة مراحل، أول مرحلة: “تقديم الدعم للمزارعين بمدخلات الزراعية والتي شملت سماد أوريل بالإضافة لوقود الري التكميلي والتدريبات التقنية، كما تم توزيع 50 دولار كاش لدعم الحصاد”.

والمرحلة الثانية: “شراء القمح من المزارعين بمقدار واحد طن من كل مزارع، بإجمالي 500 طن بسعر 450دولار، ويتم مباشرة تقبيض المزارعين”.

والمرحلة الثالثة: وهي “طحن القمح الذي تم شرائه لإنتاج الطحين، حيث يتم تحويله إلى مخبزين لإنتاج الخبز، وتوزيعه على المخيمات العشوائية، والنظامية بالمنطقة”.

وبالرغم من بدء موسم حصاد القمح في محافظة إدلب، إلا أن أسعار مادة الخبز لم تنخفض عما هي عليه بل جرى تخفيض وزن الربطة إلى 475 غ بدلاً من 650 غ بسعر 5 ليرات تركية، الأمر الذي يضاعف مشاكل المواطنين في ظل الأزمات الاقتصادية والمعيشية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وسبق أن أصدرت وزارة الاقتصاد والموارد في حكومة الإنقاذ بإدلب بياناً، حدد سعر شراء محصول القمح من المزارعين في محافظة إدلب للعام الجاري، بـ 425 دولاراً أمريكي للطن الواحد، ليبلغ سعر الكيلو غرام الواحد من المادة بـ 42 سنتاً أمريكياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى