أخبار سوريا

جون ماكلولين: أسباب الحرب في سوريا ما تزال على حالها بعد 11 عاماً من الحرب

أكد المدير السابق بالإنابة لوكالة المخابرات المركزية CIA جون ماكلولين، أن أسباب الحرب في سوريا ما تزال على حالها بعد مرور 11 عاماً من الثورة.

وقال ماكلولين: إن الجهود الدبلوماسية توقفت، وتحولت سوريا إلى برميل بارود من المحتمل أن ينفجر في المنطقة، وسيصل تأثيره إلى مناطق أخرى، جاء ذلك في مقال مطول على موقع GRID بعنوان “إرهابيون وقوات أمريكية ودكتاتور متوحش: ما الذي حل بسوريا”.

وتابع قائلاً: لا تزال القوات الأمريكية موجودة في سوريا، والإرهابيون هناك، ونظام الأسد لا يزال في السلطة، وذلك بالرغم من استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد شعبه، ولهذا يحق لنا أن نسأل ما الذي حل بسوريا.

وأضاف ماكلولين، أنه يجب على الولايات المتحدة أن تصعد لعبتها في سوريا، بما أن الأطراف الأخرى فعلت ذلك، وذلك إن لم تكن على استعداد للتخلي عن دورها القيادي ونفوذها التاريخي في الشرق الأوسط.

وأشار ماكلولين إلى أن إدارة بايدن التي فاض كأسها بأزمات جديدة، انتهجت سياسة ضيقة النطاق تجاه سوريا، حيث ركزت على الإرهاب وعلى الحد من المشكلات الإنسانية”.

وطلب من الولايات المتحدة مراعاة حقائق أساسية منها، عدم وجود حل عسكري، وأن المبعوث الأممي إلى سوريا قد يواصل الدعوة لعقد اجتماعات، إلا أن العملية التي تديرها الأمم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي يدعو لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي أصبحت في طور الاحتضار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى