أخبار سوريا

جيفري: سيتم إرسال مليون لاجئ إلى “المنطقة اﻵمنة” بسوريا بينهم أكراد فروا من ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد)

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري أنه سيتم إرسال نحو مليون لاجئ سوري إلى “المنطقة اﻵمنة” في سوريا، ثلثهم من اﻷكراد الذين فروا من ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد).
وقال جيفري للصحفيين: إن واشنطن أخذت مجموعة من الضمانات من تركيا بشأن إسكان مليون لاجئ في المنطقة الآمنة التي تحاول إقامتها عقب عملية “نبع السلام” العسكرية شمال شرقي سوريا.
وأوضح أنه سيتم إرسال اللاجئين إلى تلك المنطقة وفق قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، كما أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة، والمفوضية العليا في هذا الشأن.
وأكد المبعوث الأمريكي أنه “سيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي جزء منهم كان قد فر من سوريا بسبب ميليشيات سوريا الديمقراطية، ويريدون الآن العودة مجددًا إلى هناك”.
وأنكر جيفري دعم بلاده “لفرهاد عبدي شاهين” زعيم ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد) حيث قال: إن “الولايات المتحدة لا تدعم أشخاصاً، بل تدعم ميليشيا سوريا الديمقراطية، ودعمها هذا مؤقت ومرحلي”.
وقال جيفري حول سوريا: إن مطلبهم هو “انتخابات عادلة تشمل جميع السوريين كما نص قرار الأمم المتحدة رقم 2254، وهذا ما نوضحه باستمرار لكافة الجماعات بالمنطقة، ونحن نلتقي كافة الجماعات المعارضة بالقاهرة وأوسلو كما نلتقي ميليشيا سوريا الديمقراطية شمالي سوريا”.
يذكر، أن تركيا تطالب دول الاتحاد الأوروبي بدعم إقامة المنطقة اﻵمنة المذكورة ﻹعادة ملايين اللاجئين إليها؛ حيث يوجد على أراضيها ما يقارب أربعة ملايين لاجئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى