أخبار سوريا

جيفري: قانون قيصر يهدف لإلحاق ألم حقيقي بالمقربين من نظام الأسد

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أن الهدف الحقيقي من العقوبات المفروضة على نظام الأسد ضمن قانون قيصر، تترتب في إلحاف ما وصفه بالألم الحقيقي للمقربين من رأس النظام بشار الأسد.

ولفت جيفري يوم أمس الإثنين، خلال مؤتمر افتراضي نظمه معهد الشرق الأوسط، أن هدف الولايات المتحدة الأمريكية لا يكمن في تدمير الاقتصاد السوري، مضيفاً “الأسد قادر جدا على تدمير اقتصاد بلد، وهو ينفذ بشكل ممتاز مهمة دفع الليرة السورية إلى الزوال وتقويض ما بقي من إجمالي الناتج المحلي في سوريا”.

وشدد جيفري على أن تطبيق العقوبات الجديدة يستهدف “إلحاق ألم حقيقي بالأشخاص المقربين من الأسد” ودفع سوريا إلى فهم أن “هذه الإجراءات التقييدية لن تزول” طالما لم تغير السلطات في دمشق سياساتها.

وأكد المسؤول الأمريكي أن هذه العقوبات غير موجهة لعرقلة المساعدات الإنسانية لسوريا “بما في ذلك إلى المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد”.

من جهته أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، أن قانون قيصر، لن يؤثر على العلاقات بين الأردن وسوريا.

وأضاف الرزاز في حديث لقناة المملكة الأردنية بث أمس الإثنين، أن هناك تحديات حقيقية داخل سوريا وتؤثر على حركة التجارة والتبادل التجاري بين البلدين.

هذا ودخل قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، يوم الأربعاء 17 حزيران/ يونيو حيز التنفيذ وهو قانون وقع عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 20 ديسمبر 2019، وينص على فرض عقوبات قاسية على القطاعات الأساسية للاقتصاد التابعة لنظام الأسد، ويستهدف الأسد وزوجته وأكثر من 39 شخصية وكيان مرتبط بهم يقدم الدعم لنظام الأسد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى