أخبار سوريا

حجاب: انتصار بشار الأسد على الشعب السوري ادّعاء كاذب

قال لرئيس الوزراء السوري المنشق، رياض حجاب: “إن بشار الأسد يدّعي أنه انتصر على الشعب السوري الأعزل، ولكن ذلك أبعد ما يكون عن الحقيقة، إذ يعاني نظامه من خسائر فادحة على شتى الصعد”.

جاء ذلك في كلمة له، عقب افتتاحية ندوة بعنوان “سوريا إلى أين”، ضمت كافة أطياف المعارضة السورية.

وأضاف حجاب: “أن محاولات التطبيع الحثيثة تتعثر أمام حالة الفساد المستشري، وسوء الإدارة، والتدهور الأمني والاقتصادي، وتنامي السخط الشعبي، وتردي الأوضاع المعيشية، وانهيار الليرة السورية، وانحدار سورية إلى أدنى دركات قوائم الفساد والفقر والبطالة على مستوى العالم، وإمعان الأجهزة الأمنية والعسكرية في ارتكاب الجرائم المخزية وانتهاك الكرامة الإنسانية”.

ودعا قوى الثورة والمعارضة إلى تطوير أدائها، لتصبح شريكة فاعلا في المشهد الدولي، من خلال تقوية بنيتها التنظيمية، وتطوير استراتيجياتها لتتمكن من إدارة الأزمة بكفاءة واحتراف.

وفي الحديث المستمر لبعض الدول عن تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، شدد حجاب على ضرورة عدم منع محاولات التطبيع “الفاشلة” مع نظام الأسد من التعامل مع قضية “أهلنا في سوريا كأصحاب حق، يدافعون عن قضيتهم، ويملكون الأرض، ويحوزون الهوية، ويستحوذون على زمام المبادرة”.

وشدد رئيس الوزراء المنشق على ضرورة: “التحلي بالمسؤولية الكافية الإعلاء المصلحة الوطنية، ورص الصفوف، وجمع الكلمة، وتدشين مرحلة جديدة ينتزع فيها السوريون كامل حقوقهم المشروعة من النظام القمعي الآيل للسقوط”.

واختتم خطابه على أن الأيدي ممدودة لمشاركة جميع الجهات التي لم يتسن لها حضور هذه الندوة في فعاليات مستقبلية تهدف إلى تعزيز التواصل الإيجابي بين مختلف السوريين خارج إطار الوصاية الخارجية ومحاولات الفرز والاستقطاب الإقليمي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى