أخبار سوريا

حزب العدالة والتنمية يدعو لإعادة فرز كافة الأصوات في اسطنبول

أعلن حزب العدالة والتنمية التركي الأحد عن تقديم طلب للهيئة العليا للانتخابات من أجل إعادة فرز كافة الأصوات في مدينة اسطنبول، بعد أن تكبد حزب الرئيس رجب طيب أردوغان انتكاسة غير مسبوقة في الانتخابات المحلية التي جرت في 31 مارس/آذار، بخسارته رئاسة بلدية العاصمة أنقرة والقلب الاقتصادي والديمغرافي لتركيا مدينة اسطنبول.
وبحسب النتائج شبه النهائية فقد مني العدالة والتنمية، حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، بانتكاسة غير مسبوقة خلال سنوات حكمه ال16 بخسارته رئاسة بلدية العاصمة أنقرة، واسطنبول ذات الثقل الاقتصادي والديموغرافي التي يساوي عدد سكانها نسبة 20 بالمئة من سكان تركيا.
وأعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية علي إحسان يافوز عن تقديم طلب السبت للهيئة العليا للانتخابات من أجل إعادة فرز الأصوات في واحد من الأحياء الـ39 للمدينة، موضحا أن الحزب يطعن “اليوم أمام الهيئة العليا للانتخابات، بواسطة فرعها الإقليمي، من أجل إعادة فرز كل الأصوات في جميع الأحياء الـ38 (المتبقية)”.
وعقب إعلان النتائج الأولية الاثنين، أطلق العدالة والتنمية سلسلة أولى من الطعون أمام الفروع المحلية للهيئة العليا للانتخابات التي فتحت الطريق أمام إعادة فرز جزئية للأصوات في العديد من أحياء اسطنبول، وإعادة فرز كلية في أربعة أحياء أخرى.
ومعظم الأصوات التي يعاد فرزها في اسطنبول، وكذلك في أنقرة حيث قدم العدالة والتنمية أيضا طعونا بالنتائج، هي تلك التي اعتبرت باطلة خلال الفرز في 31 مارس/آذار.
وبحسب المحللين، فإن هزيمة العدالة والتنمية في أنقرة واسطنبول يمكن إرجاعها بالدرجة الأولى إلى الحالة الاقتصادية السيئة، حيث تمر البلاد للمرة الأولى منذ 10 سنوات بحالة كساد، كما أن نسبة التضخم وصلت إلى 20 بالمئة معززة بانخفاض قيمة الليرة التركية، كما أن نسبة البطالة تبلغ حاليا 13,5 بالمئة.

المصدر: AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى