محليات

حكومة نظام الأسد تعلن اكتشاف حقل غاز جديد بريف حمص الشرقي

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة نظام الأسد، بسام طعمة، انتهاء أعمال الحفر الاستكشافي في بئر زملة المهر، باكتشاف بئر جديد للغاز في الحقل المذكور، وذلك بعد نجاح الاختبارات للنطاق الحامل للغاز.

وقالت الوزارة عبر صفحتها في فيس بوك: “إن أعمال الحفر الاستكشافي في بئر (زملة المهر-1) انتهت باكتشاف جديد للغاز في الحقل المذكور وذلك بعد نجاح الاختبارات للنطاق الحامل للغاز”.

وأضافت: “أن عمليات تقييم حجم الإنتاج وربط هذا البئر إلى شبكة الغاز ستتم خلال الفترة المقبلة، كما سيتم حفر آبار إضافية في الحقل من أجل تقييم الاحتياطي الغازي”.

وفي آب الفائت أعلنت وزارة النفط في حكومة نظام الأسد عن دخول بئر “أبو رباح 24” في منطقة الفرقلس بريف حمص الشرقي مرحلة الإنتاج بواقع 300 ألف متر مكعب يومياً، كما أعلنت الوزارة في تموز الماضي عن تشغيل كل من بئر “شريفة 6″، و”جحار7” في ريف حمص الشرقي.

وكانت الوزارة كشفت في 15 كانون الأول عام 2019، عن إدخال بئرين بالإنتاج هما “شريفة 2” و”شريفة 104″، ما يضيف مليون متر مكعب يومياً من الغاز إلى الشبكة، وتوقعت حينذاك أن يكون للكمية الإضافية تأثير جيد على واقع التغذية الكهربائية، إلا أن هذا لم يتحقق حيث زادت ساعات التقنين في جميع المدن.

وأصبحت معظم حقول الغاز في شرقي سوريا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، أما الحقول الواقعة في وسط البلاد فهي تحت سيطرة روسيا، كما تملك موسكو امتياز استكشاف الغاز واستخراجه من مكامنه المكتشفة حديثاً قبالة الشواطئ السورية شرقي البحر المتوسط.

يذكر أن سوريا تعدّ من الدول المتوسطة في إنتاج النفط والغاز، إلا أن احتياطياتها من هاتين الثروتين مع الاكتشافات الحديثة تؤهلها لتكون من المنتجين الكبار، لا سيما في الغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى