أخبار سوريا

خاص: الدفاع المدني يحذر من ألغام مزودة بأسلاك تلقيها طائرات مسيرة

حذر الدفاع المدني السوري من طائرات استطلاع مجهولة، استهدفت بألغام منطقة غرب مدينة إدلب مؤخراً، لافتاً إلى أن قنابلها مزودة بألغام معدة للتفجير عبر أسلاك لتشكل أفخاخاً.

وقال فراس الخليفة عضو المكتب الإعلامي في المديرية الوسطى للدفاع المدني لفرش أونلاين: ” أن طائرة مسيرة مجهولة استهدفت بعدة ألغام من نوع (pom-2)، يوم السبت بتاريخ 31/تشرين الأول، مزرعة يقطنها نازحون مدنيون بالقرب من بلدة الشيخ بحر غرب إدلب، ونتيجة هذا الاستهداف استشهد مدني وأصيب 5 آخرين بينهم أطفال “.

وأضاف فراس خليفة: ” تحتوي ألغام (pom-2) على مؤقت زمني، بعد دقيقة من نزولها على الأرض تخرج منها شبكة من الخيوط مشكلة حقل ألغام، هذه الخيوط مجرد ما تعثر بها أحد تنفجر الألغام، وقد تنفجر هذه الألغام بمؤقت زمني دون أن يمس أحد خيوطها، بين فترة زمنية من4إلى24ساعة، وقد انفجر نحو 3الغام بهذا الشكل”.

ولفت فراس خليفة أن الخطورة الأكبر التي تكمن في ألغام (pom-2) كونها نوع جديد من الألغام يتم استهداف المدنيين بها في إدلب، وغير معروفة بالنسبة للمدنيين.

وذكر فراس خليفة أنه أثناء تفقد فرق الدفاع المدني للمكان المستهدف، كانت لاتزال طائرة الاستطلاع موجودة في الأجواء وقامت باستهدافهم بعدة ألغام ولم توقع أي إصابات في عناصر الدفاع المدني، حيث استطاع الدفاع المدني التعامل مع هذه الألغام.

وأضاف فراس: ” لقد أجرى فريق المسح التابع لفرق إزالة الذخائر في الدفاع المدني السوري عمليات مسح وبحث عن مخلفات ألغام (pom-2) في المكان المستهدف، وقامت بوضع إشارات تنبيهية للتحذير من هذه الألغام، وتم وسم المكان باللافتات وتحذير المدنيين بعدم لمس أي جسم غريب، بالإضافة قمنا بنشر عدة منشورات على معرفاتنا الرسمية لتنبيه المدنيين من خطورة هذه الألغام وكيفية التعامل معها وعدم الاقتراب من الخيوط التي تخرج منها”.

وكانت قد استهدفت طائرة انتحارية مسيرة روسية في ذات اليوم، يوم السبت بتاريخ 31/تشرين الأول، تجمع لمدنيين بالقرب من مدينة أريحا في ريف إدلب الجنوبي، وخلفت عدة إصابات بين المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى