محليات

خبير اقتصادي لفرش: ارتفاع قيمة الليرة التركية سينعكس إيجابياً على المواطنين شمال غربي سوريا

سجلت الليرة التركية تحسناً ملحوظاً مقابل سعر صرف الدولار الأمريكي منذ مساء الأمس، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي الذي وعد باتباع آلية مالية جديدة لوقف تراجع سعر صرفها مقابل العملات الأجنبية.

وسينعكس ارتفاع سعر الليرة التركية مقابل الدولار بشكل إيجابي على المواطنين في منطقة شمال غربي سوريا، كونها العملة الأساسية للتداول بعد الاستغناء عن الليرة السورية.

وحول ارتفاع قيمة الليرة التركية مقابل بقية العملات الأجنبية، وأثر ذلك على منطقة شمال غربي سوريا، قال الخبير الاقتصادي عبد الرحيم خلوف لفرش: “إن الليرة التركية تشهد منذ مساء الأمس، حالة من التعافي والارتفاع مقابل سعر صرف العملات الأجنبية، بعدما كانت قبل ساعات من خطاب الرئيس التركي بـ 18 ليرة لكل دولار أمريكي”.

وأضاف “خلوف”، “لا شك أن ارتفاع قيمة الليرة سينعكس إيجابياً على قيمة أسعار المحروقات والمواد الغذائية والخبز وغيرها من المواد الاستهلاكية، نظراً لارتباط تلك الأسعار وتثبيتها على قيمة الدولار”.

وعزا “خلوف”، أسباب ارتفاع قيمة الليرة التركية مقابل بقية العملات إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وعد بانخفاض مستويات التضخم في البلاد خلال الأشهر القادمة، والعمل وفق سياسية مالية جديدة تبدد مخاوف المواطنين بشأن ارتفاع قيمة الصرف.

وشهدت أسعار كافة المواد الغذائية والاستهلاكية والمحروقات وغيرها خلال الأسابيع الماضية، حالةً من التذبذب والارتفاع الكبير نظراً لانخفاض قيمة الليرة التركية ووصولها إلى أدنى مستوياتها، وهو ما انعكس سلبياً على المواطنين نتيجة لما تشهده المنطقة من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتدني قيمة أجور العمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى