محليات

دون أضرار بشرية.. احتراق إحدى الخيام في مخيم “السلاطة” غربي إدلب

اندلع حريق مساء أمسٍ الثلاثاء، في مخيم “السلاطة” في ريف مدينة جسر الشغور غربي محافظة إدلب، ما تسبب باحتراق إحدى الخيام بشكل كامل دون وقوع ضحايا في صفوف المدنيين.

وقال حسام ظليطو مدير مركز بداما في الدفاع المدني السوري لفرش: “إن الحريق الذي اندلع مساء الأمس، في مخيم السلاطة غربي جسر الشغور ناجم عن انفجار مدفئة”.

وأضاف، أن الأضرار الناجمة عن الحريق اقتصرت على المادية دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين، حيث احترقت إحدى الخيام بما فيها بشكل كامل.

وعزا “ظليطو”، أسباب الحرائق ضمن المخيمات إلى عدم وجود مساحات كافية بين الخيام، وإلى افتقار المخيمات إلى وسائل الأمان والسلامة للتعامل مع الحرائق عند اندلاعها للتخفيف من الأضرار التي قد تنتج عنها.

وأضح، أن فرق الدفاع المدني وثقت قرابة الـ 134 حريقاً ضمن مخيمات شمال غربي سوريا منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي.

وتتزايد التحذيرات من قبل منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” للمدنيين شمال غربي سوريا وخاصةً النازحين في المخيمات، من تجنب إبقاء مواقد التدفئة مشتعلة ليلاً تجنباً لحدوث حرائق قد تكون نتائجها وخيمة عليهم.

في وقت سابق، دعا خالد النجم مدير مكتب التوعية في الدفاع المدني خلال حديثه لفرش، النازحين إلى التأكد من إطفاء المدافئ قبل النوم، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل الخيم أو بالقرب منها تجنباً لوقوع الحرائق.

وقدم “نجم” العديد من التوصيات التي يجب على النازحين اتباعها في حال حدوث الحرائق، قائلاً: “يجب على الأهالي استخدام الأقمشة كبديل عن المياه لإطفاء الحرائق وابعاد كافة المواد القابلة للاشتعال السريع من داخل الخيام ومحيطها تجنباً لحدوث حالات اختناق في صفوفهم”.

وتعد الحرائق هاجساً ومصدر قلق وخوف لقاطني المخيمات شمال غربي سوريا، لما لها من تأثيرات سلبية عليهم خلال فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى