أخبار سوريا

ديلي تلغراف: الشباب السوري يخطط للهجرة ولا يهتم “بالانتخابات”

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في تقريرٍ لها، أنّ الشباب السوري يخطط لمغادرة سوريا للهروب من البطالة، وأنهم لا يهتمون “بالانتخابات الرئاسية” المقرر أن يقيمها نظام الأسد.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أنّ الكثير من الشبان لا يفكرون في السياسة أو كيفية الإدلاء بأصواتهم، بل يخططون للهروب من البطالة ونقص الوقود والمواد الغذائية، والتي قالت عنها بأنها لا تطاق.

وأضافت الصحيفة أنّ نظام الأسد يود تقديم الانتخابات كعودة إلى الحياة الطبيعية، بعد عقد من الحرب، إلّا أنّ تفكك البلاد والعقوبات الخارجية والأزمة في لبنان تسببت في انهيار الاقتصاد، مشيرةً إلى وجود موجة جديدة من الطبقة المتوسطة تأمل في الفرار على الرغم من محاولات منعهم من النظام وردعهم من الدول الأوروبية.

ولم يعد الخروج باتجاه أوروبا سهلاً، فبعد عام 2015 الذي شهد طلبات لجوء لأكثر من 387.000 سوري في أوروبا زادت الدول الأوروبية من تشددها.

وأظهرت الدراسات الأخيرة أن نسبة 90% من اللاجئين السوريين في لبنان والأردن والعراق ومصر لا تنوي العودة إلى سوريا في العام المقبل، حتى ولو لم يكونوا قادرين على تأمين الحاجيات الأساسية في الدول المضيفة.

وسينظم نظام الأسد “الانتخابات الرئاسية” التي وصفها السوريون بالمسرحية، في السادس والعشرين من الشهر الجاري، رغم استمرار الحالة المأساوية للشعب السوري، ويهدف نظام الأسد من تنظيم هذه “الانتخابات”، لإيهام الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بعودة الحياة إلى طبيعتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى