أخبار سوريا

رئيس الموساد الإسرائيلي: سوريا تقترب من تسويات داخلية

قال مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” يوسي كوهين، إنه وبعد سنوات طويلة من الحرب تقترب سوريا من تسوية داخلية بين الأطراف المتنازعة على أرضها. 

جاء حديث كوهين خلال مؤتمر “هرتسيليا”، اليوم الإثنين، بعد ساعات من قصف طائرات إسرائيلية منتصف ليل الأحد/ الاثنين، أكثر من عشرة أهداف تابعة لقوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق.

وأضاف كوهين، ” ليس لدينا مصلحة بمواجهة في سوريا، ولكن لا نستطيع أن نقبل بأن تكون سوريا، ساحة تتموضع بها القوات الإيرانية ضدنا”.

 

ولفت إلى أن “إسرائيل لن تقبل أن تكون سوريا قاعدة لوجستية لنقل الأسلحة إلى حزب الله ولبنان”.

ويأتي تصريح “كوهين” بعد اجتماع ثلاثي عقد في القدس المحتلة، الأسبوع الماضي، ضم مسؤولي الأمن القومي الإسرائيلي والروسي والأمريكي، في أول اجتماع أمني يضم الدول الثلاث، لمناقشة الملفين السوري والإيراني.

 

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” كشفت يوم 20 حزيران الفائت عن تقديم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خطة من ثماني نقاط لروسيا بهدف التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

 

وتتناول الخطة تنفيذ القرار الدولي رقم “2254 “، وبنودا تهدف إلى التعاون في ملف محاربة “الإرهاب” وتنظيم الدولة، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى