أخبار سوريا

رداً على تصريحات أردوغان.. روسيا تزعم التزامها بجميع اتفاقيتها حول ادلب

رد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على تصريحات الرئيس التركي أردوغان، بعدم التزام روسيا بالتزاماتها في إدلب، زاعماً بيسكوف: أن “بلاده تفي بكامل التزاماتها بموجب اتفاق سوتشي الخاص بإدلب، مكرراً حجة موسكو للتصعيد بدعوى الهجمات الإرهابية”.

وقال بيسكوف في حديث مع الصحفيين: “لا نوافق على ذلك، روسيا تنفذ التزاماتها بالكامل بموجب اتفاقات سوتشي فيما يتعلق بمنطقة إدلب”.

وأضاف: “في الوقت نفسه، نأسف لأن الوضع القائم هناك يجعلنا نتمنى أن يكون أفضل بكثير مما هو عليه حاليا، فلسوء الحظ، لا تزال هذه المنطقة حتى الآن مكان تمركز عدد كبير من “الإرهابيين” الذين يقومون باستمرار بأعمال هجومية ضد قوات نظام الأسد، وكذلك ضد القاعدة الروسية في حميميم”.

يأتي ذلك في وقت تصاعدت اللهجة الرسمية التركية خلال الأيام الماضية، ضد تصعيد العدوان الروسي في محافظتي إدلب وحلب المنضويتين ضمن اتفاق روسي تركي متعلق بسوتشي وأستانا، أخرها تهديد الرئيس التركي باللجوء لعملية عسكرية أخرى إذا لم يتم حل الوضع في إدلب بشكل سريع، وفق تعبيره.

وقال أردوغان في تصريحات اليوم الجمعة: إن “نظام الأسد ما زال يريق الدماء في إدلب، لافتاً إلى أنهم موجودون في سوريا بناء على اتفاقية أضنة وأنهم سيبقون لمحاربة “الإرهابيين” هناك، في خطاب تصعيدي بعد أيام من إعلان وفاة أستانا وسوتشي وتجدد الحديث عن اتفاقية أضنة”.

ويأتي هذا الإجراء بالتزامن مع تقدم قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها بريفي إدلب الجنوبي والشرقي، وتسببه بقتل وجرح مئات المدنيين في المنطقة، بالإضافة إلى تهجير مئات الآلاف وسط ظروف جوية قاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى