أخبار سوريا

روسيا تتهم منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” بالتسييس بشأن الملف السوري

اتهمت روسيا منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” الدولية بالتسيس، وذلك بعد سلسة من التقارير التي أثبتت تورط نظام الأسد حليف روسيا باستخدام هذه الأسلحة ضد المدنيين في سوريا.

وقال نائب مندوب روسيا في الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، إن بلاده تنتقد بشدة سياسات الأمانة التقنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تجاه الملف السوري، متهة إياها بالانحياز والتسيس.

وأكد بوليانسكي خلال جلسة افتراضية عقدها مجلس الأمن الدولي، على أن المشكلة أوسع بكثير من الملف السوري وتحمل طابعاً نظاميا، حيث يدور الحديث عن “أزمة الثقة بإحدى المنظمات الدولية الأكثر مصداقية في العالم سابقا والتي تتحول الآن إلى أداة للتلاعب السياسي وعقاب الأطراف غير المرغوب فيها”.

وأشار بوليانسكي، إلى أن التقييمات التي أعلن عنها أمام مجلس الامن في أكتوبر العام الماضي أول مدير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية خوسيه بستاني، تبين الوضع الداخلي، الذي يهدد بمشاكل خطيرة لسمعة المنظمة وفعاليتها.

وسبق أن دعت روسيا عدة مرات المدير العام الحالي للمنظمة فرناندو آرياس، لمناقشة الملف السوري في مجلس الأمن، لتوضيح المسائل العالقة، لكنه استخدم حججاً مختلفة لعدم لحضور المناقشات.

واتهم الدبلوماسي الروسي أمانة منظمة حظر الكيميائي بتضخيم المسائل المتعلقة بإعلان نظام الأسد الأولي بشأن التخلص من الأسلحة الكيميائية، مشيراً إلى مثل هذه القضايا تمثل أمراً عادياً وواجهتها العديد من دول أخرى، منها كندا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وليبيا والعراق.

وشدد بوليانسكي على ضرورة التأكد من قدرة المنظمة على تطبيق تفويضها، مضيفا أن الملف السوري أصبح اختبارا سلط الضوء على المشاكل التي تقوض أنشطة أمانتها التقنية.

وأكد نائب مندوب روسيا على ضرورة بذل جهود جماعية لمواجهة هذه “النزعة الخطيرة للغاية”، مضيفا: “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مصابة بشكل خطير بمرض التسيس، ولن تؤدي الدعوات إلى صرف الأنظار عن هذه المشكلة إلا إلى تفاقم الوضع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى