أخبار سوريا

روسيا تستغل كورونا وتطالب مجلس الأمن برفع العقوبات عن نظام الأسد

عادت روسيا لاستغلال جائحة كورونا في العالم، للعمل على رفع العقوبات المفروضة دولياً على نظام الأسد، بدعوى مواجهة الوباء، حيث اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن العقوبات ضد سوريا تمنع تزويدها باللوازم الطبية.

وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد عبر الفيديو: إن “العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وتركيا ضد سوريا، تلحق الضرر باقتصادها ومواطنيها، وتمنع توريد الأدوية والمعدات الطبية إليها، ما يزيد مكافحة الوباء صعوبة”.

وأضاف: “يعيش السوريين في جميع أنحاء بلادهم وليس في إدلب أو في الشمال الشرقي فقط”، داعيا الدول الغربية إلى مساعدة جميع السوريين بدلا من استغلال الوضع الحالي، واعتبر أنه ما لم يتم عودة كامل أراضي سوريا لسيطرة نظام الأسد، لن تكون المعركة ضد فيروس كورونا في البلاد فعالة.

ولفت إلى أن “الدعوات إلى دمشق بتكثيف جهودها لمكافحة الوباء غير مناسبة، فيما 30% من الأراضي السورية لا تزال تحت سيطرة القوات الأجنبية أو المعارضة، حيث يتحمل الذين يسيطرون على هذه الأراضي المسؤولية عن ذلك”.

من جانبه، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، فيربيديرسن: “أنا شخصيا والأمم المتحدة قد توجهنا إلى الدول المعنية بطلب منح استثناءات إنسانية لاستغلالها في مكافحة جائحة كوفيد-19، وأود أن أشير إلى أنني تلقيت ردا إيجابيا من بعض البلدان في هذا الصدد”.

وكانت دعت منظمة “المجلس النرويجي للاجئين”، إلى تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد في سوريا والأنظمة في إيران وفنزويلا، خلال جائحة فيروس كورونا التي تهدد بتفاقم معاناة الفقراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى