أخبار سوريا

روسيا تعلن عن قلقها من التصعيد في إدلب.. وأنقرة تؤكد: لن نبقى دون رد

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن قلق بلاده من التصعيد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي، الإثنين، “مازلنا قلقين من الوضع في إدلب”.

وحول اللقاء المتوقع بين الرئيس الورسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، أوضح أنه لا توجد خطة ملموسة لعقد لقاء بين الزعيمين. مشيرا أنه سيتم عقد اجتماع إن استدعت الحاجة لذلك.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية، استشهاد 5 من جنودها وإصابة 5 آخرين في قصف مدفعي مكثف لنظام الأسد بمحافظة إدلب.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن القوات التركية قامت بالرد الفوري على مصادر النيران، ودمرت مواقع لنظام الأسد وانتقمت “للشهداء”.

وأضاف البيان أن الجهات التركية المختصة تتابع تطورات الأحداث في إدلب عن كثب، وتتخذ التدابير اللازمة.

من جهته أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن القوات المسلحة التركية قامت بالرد الفوري على الهجوم الغادر الذي أدى لمقتل 5 جنود أتراك في قصف مدفعي لنظام الأسد بمحافظة إدلب.

وقال قالن في تغريدة على تويتر، الإثنين: “تم الرد الفوري على الهجوم الغادر وضرب الأهداف. لن نبقى دون رد”.

بدوره قال رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، إن “استهداف نظام الأسد العاجز عن منع حروب الوكالة على أراضيه، للجنود الأتراك، يظهر مدى أهمية جهود أنقرة لاحلال السلام في المنطقة”.

ولفت شنطوب إلى “ورود نبأ استشهاد الجنود، بينما كانت المباحثات متواصلة بين مسؤولي وزارة الخارجية مع وفد روسي في أنقرة حول الأوضاع في إدلب”.

وأضاف: “استهداف جنودنا الأبطال من قبل نظام الأسد العاجز عن منع حروب الوكالة على أراضيه، يظهر مدى أهمية جهود تركيا لإرساء السلام بالمنطقة”.

وأردف: “تركيا ستواصل موقفها الحازم من أجل السلام”. كما قدم شنطوب تعازيه لأسر القتلى والشعب التركي وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

المصدر: يني شفق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى