دولي

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في ماريوبول للسماح بإجلاء المدنيين

أعلنت روسيا نيّتها وقف الأعمال العدائية الاثنين للسماح بإجلاء مدنيين عالقين مع جنود أوكرانيين في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية المحاصر في مدينة ماريوبول في جنوب شرقي أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية ومقاتلين أوكرانيين موالين لموسكو يتعهدون “وقف الأعمال العدائية من جانب واحد عند الساعة 14:00 بتوقيت موسكو وسحب الوحدات إلى مسافة آمنة وضمان مغادرة مدنيين “في الاتجاه الذي يختارونه”.

ومع آلاف الجنود والمدنيين المحاصرين في ماريوبول في ظروف تتزايد صعوبة، أعلنت كييف أمس (الأحد) أنها دعت موسكو لمحادثات قرب مجمع آزوفستال للصناعات الفولاذية حيث يتحصن جنود أوكرانيون.

وقال أوليكسي أريستوفيتش أحد مستشاري الرئيس الأوكراني: «دعونا الروس إلى عقد جلسة مفاوضات خاصة قرب موقع آزوفستال”.

وطلب بوتين من قواته عدم شن هجوم على المجمع لكن الأوكرانيين قالوا إن الهجمات تواصلت دون هوادة.

وكان منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا أمين عوض دعا أمس (الأحد) إلى “وقف فوري” للقتال في ماريوبول للسماح بإجلاء المدنيين المحاصرين في المدينة الأوكرانية.

وقال عوض في بيان إن “حياة عشرات آلاف الأشخاص بمن فيهم نساء وأطفال وأشخاص أكبر سناً، على المحك في ماريوبول”. وأضاف: “نحتاج إلى توقف في القتال الآن لإنقاذ حياة الناس. كلما انتظرنا أكثر، ستكون حياة مزيد من الأشخاص عرضة للخطر. يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غداً، سيكون قد فات الأوان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى