أخبار سوريا

روسيا تهدد بمنع تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا في الشتاء

قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري تشوماكوف: “إن التمديد التلقائي لآلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا غير مرجح”.

وأضاف تشوماكوف: “أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2585، موضحاً أن المسار الجديد لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في سوريا صحيح، لكن موسكو بحاجة لفعل الكثير من أجل استبعاد المشكلات المتعلقة بتمديد آلية المساعدة عبر الحدود في الشتاء المقبل”.

ودعا المسؤول الروسي الأمم المتحدة وجميع وفود مجلس الأمن الدولي إلى تولي تنظيم عمليات التسليم عبر خطوط الاتصال، للمساهمة في تطبيع الوضع الإنساني في سوريا وتعزيز وحدة أراضيها على حد قوله.

وشدد على أن “القرار 2585 لا ينص على أي تمديد تلقائي، كل شيء سيعتمد على التقدم في تنفيذ أحكامه”.

وتسعى موسكو لإرسال المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية انطلاقا من مناطق سيطرة نظام الأسد، وتنفيذ أحكام أخرى من قرار مجلس الأمن رقم 2585، بما في ذلك توسيع الأنشطة الإنسانية من خلال مشاريع الإنعاش المبكر.

ومدد مجلس الأمن في حزيران الماضي آلية توصيل المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى شمالي البلاد، حيث ينص القرار على تسليم المساعدات عبر المعبر لـ 6 أشهر قابلة للتجديد ستة أشهر أخرى، بناء على مقترح روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى