أخبار سوريا

روسيا: قواتنا العسكرية في سوريا ستبقى رغم انتهاء مهامها

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: “إن قواتنا العسكرية في سوريا ستبقى رغم انتهاء مهامها، كونها انتشرت بناء على طلب بشار الأسد”.

جاء ذلك في حديث له مع قناة “روسيا اليوم” أكد خلاله أن قوات بلاده هناك بناء على طلب بشار الأسد، مشيراً “أن القوات الروسية هناك في حال امتثال للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف لافروف: “نحن نؤدي المهام التي حددها مجلس الأمن في القرار 2254، وسنلتزم بهذا الخط في المستقبل أيضاً” على حد تعبيره.

وتابع، أن روسيا ستدعم نظام الأسد لاستعادة الأراضي السورية بشكل كامل، لأنه لا تزال هناك وحدات من القوات المسلحة لدول لم يدعها أحد، “كما أنه لم يعد هناك عملياً مهام عسكرية متبقية، لا تزال هناك مهام ضمان الاستقرار والأمن”.

وزعم لافروف أن المهام العسكرية تحلها قوات نظام الأسد بدعم مباشر من القوات الروسية في إدلب، “حيث لم يتغير التهديد على مواقع قواتهم هناك بس بقي”، مؤكداً أن الأتراك يحاولون تنفيذ ما اتفق عليه الرئيسان بوتين وأردوغان قبل بضع سنوات.

وختم حديثه بصعوبة تقدم ما يحدث في سوريا، وأن “هذه المهمة على جدول أعمال روسيا”، إلا أن الفصائل الثورية لم تقم بأي استفزازات للروس من داخل إدلب حسب قوله.

وفي الآونة الأخيرة يكثر الحديث عن انسحاب القوات الروسية من سوريا، بعد وقوع الغزو الروسي على أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى