دولي

روسيا: نسعى مع تركيا لعدم استئناف الأنشطة العسكرية في سوريا وليبيا

قال المندوب الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبيزنا: إن “بلاده تتعاون مع تركيا في العديد من القضايا الإقليمية مثل: سوريا وليبيا.”

وأضاف المندوب خلال مؤتمر صحفي عقده في نيويورك أن روسيا وتركيا تسعيان على الأقل إلى عدم استئناف الأنشطة العسكرية في هاتين الدولتين (سوريا وليبيا).

وفي سياق آخر قال نيبيزا: “صحيح أن تركيا تقف في صف أذربيجان، لكن هذا لا يعني أننا نقف مع أرمينيا، أو أننا نقف ضد أذربيجان، بشأن إقليم قره باغ”.

وتابع: “نحن فقط نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار، وعودة للمفاوضات بين الطرفين (أرمينيا وأذربيجان)، فالصراع في قره باغ معقد للغاية، وهو مثار قلق بالغ لنا”.

فيما اعتبر أوغلو أنه لا معنى لوقف إطلاق النار قبل إنهاء “الاحتلال الأرميني للأراضي الأذربيجانية وإيجاد حل للنزاع بين الطرفين”.

وشدد على أن عدم تحقيق هذه الشروط، يبقي الباب مفتوحاً أمام اندلاع الاشتباكات مجدداً، حتى لو تم التوصل إلى هدنة من قِبَل الجانبين.

وقبل نحو أسبوع اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا على خطوط التماس بين الطرفين، وهو ما أدى لمقتل وجرح جنود من كلا الجيشين وتدمير آليات عسكرية لهما، وفقاً لما أعلنت كل دولة.

ويتنازع الطرفان على نحو 20 % من الأراضي التابعة لأذربيجان، والتي تضم حسب وكالة “الأناضول” إقليم “قره باغ”، المؤلف من 5 محافظات، وأجزاء من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى