أخبار سوريا

روسيا: نواصل التنسيق الأمني مع إسرائيل في سوريا

قالت السفارة الروسية في إسرائيل، الأحد، إن بلادها تواصل التنسيق مع تل أبيب بما يخص الملف السوري، وذلك عقب مكالمة هاتفية جمعت الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينييت، مكالمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد الماضي، تطرق فيها إلى العلاقات التي تجمع الجانبين والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وعقب المكالمة أعلنت السفارة الروسية في تل أبيب استمرار التنسيق الأمني مع إسرائيل في سوريا، كما في السابق.

وذكرت الصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي اقترح إمكانية التوسط بين روسيا وأوكرانيا على خلفية غزو الأولى للأخيرة، من جهتها قالت السفارة الروسية: “إن التنسيق بين البلدين في سوريا، مهم جداً وذلك منذ العام 2015، وهو مستمر بشكل يومي ويثبت فعاليته ومصلحته للجانبين”.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية الجمعة الماضية، “إن الجيش الإسرائيلي رفض قصف إحدى الأهداف في سوريا، تزامناً مع زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى سوريا”.

وأشارت “أحرنوت”، أن الرفض الإسرائيلي جاء لعدم إحراج “شويغو” واتخاذ بلاده موقفاً متصلباً من الهجمات الجوية في سوريا ومنعها هناك.

بدورها، أوضحت صحيفة “هآرتس”، إن إسرائيل تعمل على تجنب التعليق على الغزو الروسي لأوكرانيا لما قد يسببه من إزعاج للأولى، لافتةً أن الحكومة الإسرائيلية طلبت من كبار مسؤولي وزارة الدفاع عدم التعليق علناً على تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

واعتبرت “هآرتس”، أن ما يقلق تل أبيب هو عرقلة العلاقات الإسرائيلية الروسية الحساسة في سوريا، حيث يعمل الجيش الإسرائيلي على قصف أهداف لميليشيات مدعومة من إيران.

وتتخوف إسرائيل من توتر علاقاتها مع روسيا على خلفية موقفها الرافض للغزو الروسي لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى