أخبار سوريا

روسيا وأمريكا تؤكدان على التَّنسيق بينهما لعدم وقوع صدامات في سوريا

أّكَّد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي ريكس تيلرسون، التزام بلادهما بتخفيض مستوى العنف في سوريا وتجنب وقوع صدامات أثناء تنفيذ عمليات قتالية في البلاد.

يأتي لقاء الوزيرين الذي جرى مساء الأحد، في مبنى ممثلية روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 72 للجمعية العامة في نيويورك بعد أيام من اتهام وزارة الدِّفاع الأمريكية الطيران الروسي بقصف مواقع لـميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمال مدينة دير الزور.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت”، أن الوزيرين اتفقا على إيجاد الظروف المواتية لتحريك عملية “جنيف” وفقا لقرار “2254”لمجلس الأمن الدولي، في بيان نقلته وسائل إعلام روسية.

من جانبها، قالت المتحدِّثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” للصحفيين، أنَّ الطَّرفين بحثا مسائل التَّفاعل بشأن الوضع في سوريا، وتطوُّرات الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدوره قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال “جوزيف دانفورد”، إنَّ “قناة التنسيق لتجنب النزاعات بين العسكريين الروس والأمريكيين لم تعمل”، عندما قصفت طائرات روسيا والنظام مواقع لـميليشيا قسد في الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وكانت ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، رفضت نفي روسيا لمسؤوليتها عن القصف الذي تعرضت له في دير الزور، معتبرة أن النِّظام لا يقدم على هذه الخطوة دون تنسيق مسبق معها، مؤكدة في الوقت نفسه أن التحالف الدولي تعهد بإسقاط أي طائرة تستهدفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى