أخبار سوريا

روسيا وفرنسا تبحثان الوضع في سوريا

قالت وزارة الخارجية الروسية: “إن نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين والمبعوثة الفرنسية الخاصة للتسوية السورية بريجيت كورمي، بحثا في اتصال هاتفي، الجوانب الإنسانية والسياسية للوضع في سوريا.”

ووفق بيان للخارجية الروسية: “جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة السورية، مع التأكيد على الجوانب الإنسانية والسياسية التي ينظر فيها مجلس الأمن الدولي، وانعكست في قراري المجلس 2254 و2585”.

وقال نائب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ديميتري بولنانسكي: “إن بلاده تدعو إلى استمرار المشاورات بين الأطراف السورية في جنيف في إطار اللجنة الدستورية”، مؤكداً استعداد نظام الأسد للمشاركة في الاجتماع الجديد للجنة الدستورية الجديدة في جنيف.

وأضاف: أن بلاده “تعتقد أنه لا بديل عن دفع عملية التسوية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم، بدعم من الأمم المتحدة، من دون التدخل الخارجي وفرض مهل مصطنعة”.

وخلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف الخاصة بسوريا، الإثنين الماضي، قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، جيروم بونافان، “إن الوضع في سوريا يشهد منذ أكثر من عقد انتهاكات لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني بشكل منهجي ومنتظم وعلى نطاق واسع”.

يذكر أن المبعوث الأممي لسوريا يواجه مهمة صعبة تتمثل في إحياء المفاوضات بين نظام الأسد والمعارضة في الأمم المتحدة، بعدما اصطدمت كل الجولات السابقة بمطالب متناقضة من طرفي النزاع.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى