دولي

زيلينسكي: القوات الروسية تمكنت من السيطرة على 20 بالمئة من الأراضي الأوكرانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الخميس، أن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على حوالي 20 بالمئة من الأراضي الأوكرانية منذ بدء حملتها العسكرية عليها.

وقال زيلينسكي في كلمة له أمام برلمان لوكسمبورغ: إن قوات الجيش الأوكراني تمكنت من تحرير 1017 موقعاً، كانت تقع تحت سيطرة القوات الروسية منذ بدء الحرب.

وتابع: “غزت القوات الروسية 3 آلاف و620 منطقة مأهولة بالسكان”، مبيناً أنه “حتى اليوم يسيطر المحتلون (الروس) على نحو 20 في المئة من أراضينا”، بحسب ما نقلت وكالة “أوكرين فورم” المحلية.

وأضاف، أن روسيا قامت بشن حرب على أوكرانيا من 8 سنوات، وسيطرت خلالها على حوالي 43 ألف كيلو متر مربع في القرم، بالإضافة إلى ثلث مناطق دونيتسك ولوغانسك.

وأشار إلى أن نحو 300 ألف كيلومتر مربع من أراضي أوكرانيا ملوثة بالألغام والذخائر غير المنفجرة، مؤكداً أن ما يقرب من 12 مليون أوكراني باتوا مشردين داخلياً، وغادر أكثر من 5 ملايين البلاد.

وأطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا في 24 شباط الماضي، تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية مثل حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلاً في سيادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى