دولي

زيلينسكي: روسيا تقوم باستهداف الممّرات الإنسانيَّة لمنع إجلاء المدنيين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، إنَّ القوات الروسية منعت إجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا المحاصرتين، وقامت بقصف الطريق الذي كان يفترض به أن يكون ممراً إنسانيَّاً”.

ونشرت الرئاسة الأوكرانيَّة على حساباتها في مواقع التوصل فيديو مصور للرئيس زيلينسكي قال فيه:” روسيا لم توقف إطلاق النار، وقرّرنا إرسال قافلة مركبات إلى ماريوبول محمّلة بالطعام والماء والأدوية لكنّ المحتلّين شنّوا هجومًا بالدبابات استهدف بالضبط المكان الذي كان يفترض أن تمرّ فيه” هذه القافلة”.

وأضاف زيلينسكي، أنَّ قُرابة الـ 100 شخص تمكنوا في الأيام الماضية من مغادرة مدن أوكرانية عبر ممرّات إنسانية بينهم 40 ألف شخص تم إجلاؤهم أمس الخميس.

وكانت موسكو تعهّدت الخميس بفتح ممرّات إنسانية يوميًا للسماح للأوكرانيين الفارّين من المعارك بالوصول إلى أراضيها، في حين تطالب كييف بممرّات تسمح بإجلاء المدنيين إلى مدن أوكرانية أخرى، وليس إلى البلد الذي يقصف جيشه سكّانها.

من جهة أخرى، يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف “الأسلحة البيولوجية” التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن خلال اجتماع للمجلس حول سوريا.

وتتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.

وحذر الجيش الأوكراني في بيان من أن “العدو يحاول القضاء على دفاعات القوات الأوكرانية حول” مناطق إلى الغرب والشمال الغربي من العاصمة “لإغلاق كييف”. واضاف “لا يمكننا استبعاد تحرك العدو شرقا باتجاه بروفاري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى