دولي

زيلينسكي: لا نصدق تعهدات روسيا وسنقاتل من أجل كل شبر من أرضنا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إنّه “لا يصدّق التعهدات التي أطلقتها روسيا بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، وذلك بعد إعلان روسيا أنها ستلتزم اعتباراً من صباح اليوم، بوقفٍ لإطلاق النار في ماريوبول، لإجلاء المدنيين”.

وأوضح زيلينسكى في رسالة مصورة، “نحن لا نصدّق أحداً، ولا حتّى عبارة جميلة واحدة”، مشيراً إلى أن القوات الروسية تتحضّر لمعركة جديدة، وتعيد انتشارها لمهاجمة إقليم دونباس الواقع في شرق البلاد، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد زيلينكسي: “لن نتنازل عن أي شيء، وسنقاتل من أجل كلّ شبر من أرضنا”.

من جانبها اعتبرت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، في تسجيل مصوّر نشر على “تلغرام”، أن إعلان روسيا “تلاعباً”، لافتةً أن “كييف تستعد لإرسال 45 حافلة اليوم لإجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول”.

وكانت موسكو أول أمس الثلاثاء، تعهدت بالحدّ بشكل جذري من نشاطها العسكري في اتجاه كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد، بعد المفاوضات الروسية الأوكرانية في إسطنبول.

بينما أكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عبر فيس بوك، مساء أمس الأربعاء، “نتوقّع أن يزداد إطلاق النار على الوحدات الأوكرانية، معتبرةً أن “مهمّة محاصرة مدينة تشيرنيهيف هدفاً”.

وتابعت، أن القوات الروسية في الشرق ” تواصل محاصرتها لمدينة خاركيف وقصفها”، بالإضافة تحاول باتجاه دونيتسك، السيطرة على بوباسنا وروبيجني والاستيلاء على ماريوبول”.

ويشار، إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة كلف قاضياً نرويجياً عمل في عدة محاكم دولية، ترؤس التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها روسيا خلال الحرب في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى