دولي

زيلينسكي يطالب الكونغرس بابتكار أدوات جديدة للتصدي لروسيا في أوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعضاء الكونغرس الأميركي بابتكار أدوات جديدة للتصدي لروسيا وفرض عقوبات جديدة لإيقاف الآلة الحربية الروسية.

جاء ذلك في كلمة لزيلينسكي اليوم الأربعاء أمام أعضاء الكونغرس الأميركي عبر تقنية الفيديو وقال: إن أوكرانيا بحاجة لقرار أميركي لحماية سماء أوكرانيا، وأضاف أنه إذا كان إنشاء منطقة حظر الطيران غيرَ ممكن، فإن أوكرانيا تحتاج طائرات للدفاع عن نفسها.

وشدد على ضرورة الضغط على الشركات الأميركية لتنسحب من روسيا لوقف تمويل الحرب، مؤكداً أن مصير بلاده وشعبه يتقرر الآن، مشيراً إلى أن روسيا هاجمت قِيم بلاده وأحلامها ورغبتها في العيش بسلام.

وطالب نواب الكونغرس بفرض عقوبات جديدة على روسيا، والضغط على الشركات الأميركية التي ما زالت تعمل في السوق الروسية للمغادرة، كما دعا نظيره الأميركي جو بايدن إلى أن يكون قائدا للسلام عبر العالم.

وقال السيناتور الجمهوري جيم ريش: إنه يتفق مع الرئيس الأوكراني بشأن توفير طائرات وأنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا، وذلك في أول ردود فعل أميركية بعد جلسة الكونغرس بشأن تزويد أوكرانيا بأسلحة لمواجهة سلاح الجو الروسي،

من جهته، قال كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايك ماكول: إن أنظمة “إس 300” باتت موجودة في أوكرانيا.

ومضى على حرب روسيا على أوكرانيا ثلاثة أسابيع، حيث واصل الجيش الروسي عملياته العسكرية من مختلف المحاور والجبهات خصوصاً في كييف حيث دوت صفارات الإنذار منذ الصباح وسقطت صواريخ، وسط تأكيد القائد العام للجيش الأوكراني أن الدفاع عن العاصمة مهمة استراتيجية.

وفي ماريوبول الاستراتيجية المطلة على الساحل الشمالي لبحر آزوف جنوب شرقي أوكرانيا، قالت سلطات المدينة إن البحرية الروسية تشارك في القصف وسط استمرار عمليات إجلاء المدنيين خلال الـ24 ساعة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى